القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طريقة لتحويل التيار المتردد إلى المستمر

لعلنا دائما نتساءل عن طريقة للتحويل منالتيار المتردد َAc  إلى المستمر Dc   ،خصوصا عند شراء احد الأجهزة التي تحتاج إلى تيار مستمر  فلا يبقى أمامك خيار إما أن تقوم بشراء بطاريات تتحمل التيار أو تركيبها على التوالي للوصول إلى قيمة التيار اللازم .

full-wave rectification -  قنطرة المقوم
قنطرة الدايود هي قنطرة مكونة من أربعة من الدايودعلى شكل قنطرة كهربية، والتي تقوم بتوحيد قطبية الخرج مهما كانت قطبية من الدخل. "ويكيبديا" 
وقد قام البولندي كارول بولاك  بتصميم دائرة المقوم أو القنطرة كما يطلق عليها   ، فهي تقوم بتقويم التيار وقام بتسجيلها  كبراءة اختراع في 14 يناير 1896 تحت رقم  DRP96564، وقام بنشرها بعد ذلك  في جامعة برلين للتكنولوجيا، وفي عام1897   قام الألماني  ليو جرايز  بتصميم قنطرة الدايود، وإلى يومنا هذا يُطلق على قنطرة الدايود و في كثير من الأحيان دائرة جرايتز أو قنطرة جرايتز.

طريقة العمل بسيطة للغاية فهي مكونة من أربعة من الدايود (أو أكثر) على شكل قنطرة كهربية، والتي تقوم بتوحيد قطبية الخرج مهما كانت قطبية من الدخل.
 محاكاة لتحويل التيار الكهربائي من AC  إلى DC
عندما يكون الجهد الموصل عند اليسار موجب، والجهد الموصل عند اليمين سالب، يمر التيار الكهربي إلى اليمين عن طريق الطرف الأحمر (الموجب)، ويعود عن طريق الطرف الأزرق (السالب)
وعندما يكون الجهد الموصل عند اليسار سالب، والجهد الموصل عند اليمين موجب، يمر التيار الكهربي إلى اليمين عن طريق الطرف الأحمر (الموجب)، ويعود عن طريق الطرف الأزرق (السالب)

في كلا الحالتين، الطرف العلوي من الخرج تكون قيمته موجبة، والطرف السفلي من الخرج تكون قيمته سالبة. 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهتم بكل جديد في عالم التدوين وتطوير المواقع

تعليقات