القائمة الرئيسية

الصفحات

المقاومة المتغيرة كما لم تعرفها من قبل Variable resistance



المقاومات الكهربائية من بين العناصر المهمة في المجال الكهربائي، لفوائدها في بناء دائرات كهربائية منها البسيطة ومنها المعقدة، لدلك في مقالة سابقة تطرقت إلى هدا العنصر الكهربائي المهم يمكن المشاهدة من 

فببساطة يمكننا تخل الدائرة الكهربائية على شكل أنبوب ماء كبير جدا يسمح بتدفق كم هائل من المياه من نقطة إلى أخرى ، وأنت لا تريد استخدام هده الكمية من المياه لدلك نستعين بأنبوب أصغر للحد من كمية المياه ، وهدا  هو الدور الأساسي التي تلعبه المقاومة الكهربائية فهي تفعل نفس الشيء للتيار .
كما تحتوي المقاومة المتغيرة على ثلاث أطراف، الطرف الذي في الوسط هو الذي يمكننا من استغلال الوظيفة الأساسية  للمقاومة المتغيرة ،  أما إدا استخدمنا الطرف الأول وثالث فقط تصبح على كأنها مقاومة ثابتة .

وكذلك يمكن استعمال المقاومة المتغير لتغير الجهد الكهربائي فقد تطرقت في مقالة سابقة إلى مقسم الجهد فيمكنك باستخدام المقاومة المتغيرة إذا تم توصيل الطرفين الخارجيين بمصدر جهد (أحد الطرفين بالأرضي والآخر بـ Vin) فإن الطرف الخاص بالخرج Vout سيحاكي مقسم جهد. قم بإدارة المقاومة المتغيرة في اتجاه معين بأقصى قدر ممكن وستجد أن جهد الخرج إما أن يساوي صفراً أو يساوي قيمة قريبة من جهد الدخل، أما إذا أدرته في الاتجاه المعاكس بأقصى قدر ممكن فسيحدث العكس. أما إذا تم وضع المسّاحة في المنتصف فسنحصل على جهد خرج يساوي نصف جهد الدخل.
تأتي مقاييس الجهد بأشكال مختلفة، ولكل من تلك الأشكال تطبيقات خاصة به. حيث يمكن أن تُستخدم في إنشاء جهد مرجعي أو ضبط محطات الراديو أو تقدير موضع عصا التحكم، وغير ذلك آلاف التطبيقات التي تتطلب جهد دخل قابل للتغيير.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهتم بكل جديد في عالم التدوين وتطوير المواقع

تعليقات