القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف الديود خصائصه وطريقة عمله

الصمام الثنائي أو الدايود كما يطلق عليه بالإنجليزية    (Diode ) ، يعتبر من بين أهم العناصر في الإلكترونيات العملية لكثرة استعماله في هدا المجال ، وبالخصوص لوظيفته الفعالة في الدوائر لأنه يحقق لنا وظيفة مهمة وهي  مرور التيار في منحى واحد وهده تعتبر طفرة لعدد  من  التطبيقات التي تبنى على هدا العنصر . 
والدايود هو عنصر إلكتروني يتكون من بلوريتين)موجبة وسالبة ( تسمح بمرور التيار في اتجاه واحد فقط ، كما يحوي على طرفي موجب ويطلق عليه أنود والأخر سالب ويسمى الكاتود كما يرمز له بالحرف D   وله أشكال عديدة في الدوائر كما نلاحظ في الصورة .
كما يأتي بالشكل التالي 


وللديود نوعين من التوصيل  وهما الانحياز الأمامي والانحياز الخلفي
  •  الانحياز الأمامي :هو توصيل الطرف الموجب من الدايود بالطرف الموجب للبطارية والطرف السالب من الدايود للطرف السالب للبطارية. وفي الانحياز الأمامي يتصرف الدايود ببساطة على كأنه سلك .

كما أن الإلكترونات في الطرف السالب لكي تمر للطرف الموجب تأخذ ضريبة يعني يجب أن يكون جهد أكبر من 0.7 V  في البطارية لكي تمر الإلكترونات
  •  لانحياز الخلفي : هو توصيل الطرف الموجب من الدايود بالطرف السالب للبطارية و الطرف السالب من الدايود للطرف الموجب للبطارية و في الانحياز الخلفي يعمل الدايود كأنه مفتاح مفتوح .

كما للدايود مجموعة من التطبيقات أهمها القنطرة التي تتكون من أربع دايود وقد تطرقت إلى الموضوع بالتفصيل في مقالة سابقة . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهتم بكل جديد في عالم التدوين وتطوير المواقع

تعليقات