القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تقنية كوابل الألياف الزجاجية (Fibre Optique)

الأسلاك والكوابل من بين أهم العناصر في نقل التيار الكهربائي ، بسبب مقاومتها الصغير التي  تسمح للتيار بالانسياب بسلاسة ، تختلف أنواع الأسلاك وأحجامها ... سأتطرق إلى هدا الموضوع  في  المقالات الآتية ،أما الكوابل فتتكون بدورها من عدد من  أسلاك  المعزولة والتي تشكل خط نقل متعدد النواقل .


وكنوع من الكوابل هناك كوابل الألياف البصرية فهي ألياف مصنوعة من الزجاج النقي ، تكون طويلة ورفيعة ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة .يجمع العديد من هذه الألياف في حزم داخل الكبلات البصرية، وتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جداً.يقوم مبدأها على ظاهر الانعكاس الكلي للضوء . تنقل الإشارة الكهرومغناطيسية عبر الكابل عن طريق الانعكاسات الداخلية المتعددة ، وتستعمل غالبا من أجل نقل المباشر للصور وللإشارات المعدلة في نظم الاتصالات ، كما يتكون الكابل الواحد من نواقل ضوئية داخلية .

تتميز الألياف البصرية بسرعتها الكبيرة في نقل البيانات في الثانية الواحدة ، لدلك يعتمد عليها في مجال الاتصالات الرقمية و نخص بالذكر أن السرعة لا تكمن في سرعة الضوء ، ونقول أن هده الأخيرة أسرع من سرعة الإلكترونات في السلك النحاسي ، وإنما تكمن في النطاق الترددي العالي التي يمكنها تمريره حيث يمكن لليف البصري الواحد أن يحمل أكثر من 3،000،000 المكالمات الصوتية المزدوجة أو 90،000 قناة تلفزيونية .

وللألياف الضوئية استخدامات أخرى عديدة؛ فقد تستخدم في الطب وتطبيقات أخرى كمصدر ضوء، مثل إنارة هدف غير مرئي مباشرة، وفي بعض المباني تستخدم الألياف الضوئية لتوجيه أشعة الشمس من السطح لأجزاء أخرى من المبنى ، ومن بين أهمن العوامل الذي يعمل عليه الباحثون هو رفع سعة بث الألياف، والاتجاه نحو خدمات الحزمة العريضة، بحيث تواكب النقل المكثف للبيانات والصوت، والفيديو  خاصة .

وفي الأخير سأقدم لك عرض داخلي يحاكي مقطع عرضي لليف بصري يمكنك مشاهدته من هنا  

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهتم بكل جديد في عالم التدوين وتطوير المواقع

تعليقات