القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على القلابات في الإلكترونيات الرقمية


تعرف على القلابات في الإلكترونيات الرقمية
لعلك فكرة مسبقا عن كيفية تخزين المعلومات في حاسوبك أو في متحكم ما ،  وقد تقول كيف يتم تخزين هده المعلومات وماهية العناصر المسئولة عن  تخزين المعلومات  ، في الحقيقة تعتبر الوظيفة الأساسية للقلابات هي تخزين  بت  واحد من البيانات ومن بين أهم أنواع القلابات التي تستخدم عمليا هي القلاب  .
سبق وتعرفنا في مقالات سابقة عن البوابات المنطقية ، فهده الأخيرة هي التي تم تركبيها وبني عنها جميع أنواع القلابات ، يعني بعد اختراع البوابات المنطقية تم ابتكار القلابات  ، كما أن القلابات تعمل على  التأرجح  بين حالتي استقرار حسب الدخل وحسب القيمة السابقة للخرج.
 تنقسم القلابات إلى نوعين، قلابات بسيطة، وقلابات ذات إشارة التزامن أو clocked flip-flops،وتنقسم بدورها إلى متزامنة، وغير متزامنة. رغم أن الاسم "قلاب" كان يشير لكلا النوعين إلا أنه يخصص حاليا للحديث عن الدوائر المتزامنة، في حين تعرف القلابات البسيطة باسم "المساكات"
وهناك 5 أنواع من القلابات وكل واحدة لها  استعمالاتها سأتطرف إلى كل واحدة على حدا في المقالات الآتية :
  •  قلاب RS هو من أبسط أنواع القلابات ، له دخل R يستعمل لتصفير القلاب (أي وضع القيمة 0 على الخرج Q للقلاب) وله دخل S لضبط القيمة 1 في خرج القلاب .
  • قلاب JK مثل القلاب  RSلكن بوجود احتمالية الدخل J=1 وK=1 التي ينتج عنها عكس قيمة الخرج السابق
  • قلاب T قلاب مفصلي
  • قلاب D  قلاب التأخير
  • قلاب السيد -التاب
هده هي خمسة أنواع القلابات المجودة ،  وتبنى عليها مجموعة من التطبيقات في الإلكترونيات الرقمية فهي مفيدة جدا وتعتبر من الأساسيات  و تستعمل القلابات أساسا في بناء الأنظمة الرقمية التي تعتمد على المنطق التتابعي مثل العدادات والسجلات وكذلك تستخدم في بناء الذاكرات المتطايرة RAM التي تعرف باسم كاش ميموري والعديد من التطبيقات المختلفة
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهتم بكل جديد في عالم التدوين وتطوير المواقع

تعليقات